فيلم "غرباء بالكامل".. نسخة عربية من فيلم إيطالي تعرض على نتفليكس

 أحداث الفيلم في نسخته العربية تجري في لبنان وسط الثورة اللبنانية ومجابهة جائحة كورونا.

ينطلق في الثاني من فبراير القادم تصوير النسخة العربية من الفيلم الإيطالي “غرباء بالكامل” بعد تأجيله مرتين، الأول بسبب الاضطرابات السياسية في لبنان، والثاني بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد، على أن يُطرح العمل عبر منصة نتفليكس فور الانتهاء منه.

 يستعد قريبا كلّ من الفنانة المصرية منى زكي، والفنان الأردني إياد نصار، والفنانين اللبنانيين نادين لبكي وعادل كرم ودياموند بوعبود وجورج خباز، للانطلاق في تصوير النسخة العربية من الفيلم الإيطالي “غرباء بالكامل”، عن نص من إعداد الفنان غابريل يمين والمخرج وسام سميرة، الذي يتولّى مهمة الإخراج أيضا بالتعاون مع المنتجة المنفذة للعمل ميادة الحراكي.

وحقّق الفيلم الإيطالي الذي تم إنتاجه في العام 2016، نجاحات عالمية دفعت بالعديد من المنتجين حول العالم إلى تقديمه في أكثر من نسخة وصلت إلى نحو 18 بلدا، من بينها الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وألمانيا والهند والمكسيك وتركيا وكوريا الجنوبية، لتكون النسخة العربية التاسعة عشرة منه، والمقرّر البدء في تصويرها في الثاني من فبراير القادم.

ومع بلوغ عدد النسخ التي أعيد إنتاجها 18 نسخة، دخل الفيلم موسوعة غينيس للأرقام القياسية في يوليو 2019، بوصفه الفيلم الذي أعيد إنتاجه بالمعدل الأعلى في تاريخ السينما على الإطلاق.


وحقّقت النسخة الإيطالية الأصلية التي أخرجها باولو جينوفيزي مع مجموعة من الممثلين، من بينهم غيسيبي باتيستون، آنا فوغلياتا، ماركو غلاليني، إدواردو ليو، فاليريو ماستندريا وآنا رهواشر، أكثر من 31 مليون دولار أميركي، وحقّق من خلال النسخ الجديدة المقتبسة عنه نحو 270 مليون دولار أميركي في أنحاء العالم.

وتجري أحداث فيلم “غرباء بالكامل” في نسخته العربية والذي سيتم عرضه على منصة نتفليكس العالمية حال الانتهاء منه، في لبنان وسط الثورة اللبنانية ومجابهة جائحة كورونا، حيث يجتمع سبعة أصدقاء قدامى على العشاء، ويقرّرون أن يلعبوا لعبة، شروطها أن يضع الجميع هواتفهم الخلوية على طاولة العشاء وأن يجعلوا الهواتف والرسائل النصية متاحة للجميع. وهكذا تكون اللعبة في بدايتها مسلية ومرحة إلى أن تصبح الأمور أكثر جدية، عندما تفضح الأسرار المكتومة وتظهر إلى العلن.

وتدور قصة الفيلم الأصلي حول سبعة أصدقاء يذهبون لتناول العشاء معا، فيبدؤون بمشاركة بعضهم بعضا رسائلهم النصية ومكالماتهم الهاتفية، فتنكشف الكثير من الأسرار.

"غرباء بالكامل" دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن تمت إعادة إنتاجه أكثر من 18 مرة "غرباء بالكامل" دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن تمت إعادة إنتاجه أكثر من 18 مرة

والفيلم يعتمد على أسلوب السرد المفصل والحوار المستغرق في التفاصيل، حيث تكون البداية باستعراض الأبعاد الشخصية لكل واحد فيهم وعلاقته بالآخر، ليجد المشاهد نفسه أمام ثلاثة نماذج مختلفة من الأزواج وأعزب واحد..

ويطرح العمل فكرة أن الهاتف المحمول أصبح بمثابة الصندوق الأسود لكل إنسان، ويمكن القول إنه من الإنصاف الاعتراف بأن تلك الأدوات التي لا غنى عنها أصبحت بمثابة القنبلة الموقوتة، وجميعنا يخفي شيئا ما بداخلها، ويلعب السيناريو على هذا الخوف شبه العالمي، عن طريق تبادل كشف الرسائل الواردة والمكالمات أمام الضيوف.

وتدور الأحداث في شقة إيفا وروكو أثناء تناول الأصدقاء العشاء، ويعتمد الفيلم على حالة التوتّر في المنزل بعد اكتشاف إيفا في حقيبة يد ابنتها المراهقة صوفيا واقيا ذكريا، ويركز الفيلم على حالة عدم التواصل بين الأم وابنتها، بينما العلاقة قوية بين الابنة والأب.

وعلى الجانب الآخر هناك قصة الزوجين لي لي وكارلوتا اللذين لا يملكان حتى القدرة على التعبير عن القليل من الدفء تجاه بعضهما البعض، خاصة أن الزوج يستغل دخول الحمام ليتابع الرسائل التي ترسل إليه من فتاة يقيم معها علاقة عبر الهاتف، والزوجة تعلن تمرّدها الصامت على فشل العلاقة بين الاثنين من خلال عدم ارتدائها للملابس الداخلية عند الخروج من البيت.

أما قصة بيانكا وكوزيمو فهناك علاقة قوية تجمعهما، وهما جديدا العهد بالزواج ويفكران في إنجاب طفل، أما الصديق الأعزب بيبي، فقد كان من المفترض أن يقدّم في العشاء صديقته الجديدة، خاصة أنه مطلق وتقوم مطلقته بدفع مصاريف الطلاق للمحامي، لكنه يصل بمفرده، مدعيا أنها مصابة بالحمى.

وتبدأ الأحداث في التصاعد عندما يقع اقتراح لعبة وضع جميع الهواتف المحمولة على الطاولة، ويجب قراءة الرسائل الواردة بصوت عال، بالإضافة إلى سماع المكالمات. ويبدو من انفعالات الجميع أن لا أحد يؤيّد هذه الفكرة، ولكن الرفض سيكون بمثابة الاعتراف بأن هناك ما يخفيه، لذلك وافقوا على اللعب.

كوزيمو يحصل على الرسالة الأولى قائلا “أريد جسمك”، إلاّ أنها مزحة من روكو في المطبخ. وشيئا فشيئا يتعرّف المشاهد والحاضرون على ما يخفيه كل شخص عن الآخر، فنجد أن إيفا تسعى للقيام بعملية تجميل لثدييها، وكارلوتا تريد إيداع حماتها في دار للمسنين، أما أكثر المواقف صعوبة فكانت من نصيب لي لي، فعشيقته ترسل له كل مساء صورة لها عارية في الساعة العاشرة لذلك يقنع بيبي، الذي لديه نفس الهاتف، بتبديل الأجهزة.

ولكن يتصل صديق بيبي والذي يبدو أنه على علاقة شاذة معه، فيصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة أن زوجة لي لي تصاب بحالة من الإحباط ويظهر أن العلاقة الجنسية بينهما متوترة.

أما لحظة المكاشفة فتبدو قوية عند اكتشاف أن كوزيمو على علاقة جنسية بأخرى، فيكشف السيناريو وجود علاقة جنسية بين كوزيمو وإيفا، وهذا يفسّر وجهة نظر الابنة، التي كانت ترى أمها مخادعة كبرى، إلى جانب حالة العداء الواضحة في سلوكيات إيفا تجاه بيانكا زوجة كوزيمو.

وهكذا تستمر عملية كشف المستور بين الأصدقاء على أمور شديدة الخصوصية، ما أشعل مواجهة قاسية بينهم أكّدت على شروط العلاقة الحقيقية بين الأصدقاء، والتي لو توافرت لما حدث الخلاف بين الحضور ووصل حد التهديد بالقتل، ما حرّف كامل العلاقة التي كانت وطيدة بينهم إلى عداء مسيء للجميع.

ويعترف مخرج العمل في نسخته العربية وسام سميرة بأن المسؤولية كبيرة، وأمامه تحدّ كبير يشكّل حماسه لتنفيذ العمل، ويقول “معتاد على المسؤوليات الكبيرة، وأحبّ التحدي، وأشعر أنني أخوض حربا، وتدعمني أقوى الأسلحة إن صحّ التعبير، والمتمثلة بأهم الممثلين في العالم العربي”.

وسنحت لسميرة فرصة مشاهدة 12 نسخة من الفيلم الإيطالي، واكتشف في كل نسخة فجوة دفعته إلى التصميم على تقديم ما سيكون الأفضل من بين ما قدّم. ويقول “النسخ السابقة أغفلت في تبنيها القصة بيئة المجتمع، صحيح أن العمل بنسخته الإيطالية، ولكنه يحاكي بيئة عربية بقصصها وبيئتها. نريد أن نصدق القصة، ولا نريد لهذا الفيلم الروائي أن يكون فيلما تلفزيونيا ينفّذ بطريقة سريعة تجارية. التحدي الكبير أن نقدّم عملا نوعيا. وستكون الخطوة الأولى في الانطلاق بعد نحو ثلاثة أسابيع، حيث سيجري التصوير داخل أحد المنازل في لبنان، الذي سيشكل أحد أبرز أحداث الفيلم فيه”.

 ميادين الحرية - العرب اللندنية

Reactions:

0 comments :

Publier un commentaire

التعليق على هذا المقال