العنف ضد المرأة : أغنية البوب الغاضبة التي تسلط الضوء على ذلك

 "هكذا تصفوننا: المرأة مصدر شؤم ،فأرة ،عاهرة ،بغي ،آكلة لحم الرجل ..".

هكذا استهلت المغنية الصينية تان ويوي ظهورها على خشبة المسرح في عرض تلفزيوني حي مؤخرا، وهي تردد أغنية زياو جوان من أحدث ألبوماتها في موسيقى البوب وهو ألبوم"3811" الذي حقق مبيعات عالية، بينما تحيط بها مجموعة من النساء يخلعن نظارتهن الشمسية ويضعنها جانبا، في دعوة للنظر إليهن كأفراد.

وتعد أغنية زياو جوان بمثابة خطبة عاطفية قاسية ضد العنف المنزلي أسرت وألهمت مئات الآلاف من النساء الصينيات منذ إطلاقها.

وتستهدف كلمات أغاني الألبوم الأخير قضايا مثل كراهية النساء وإلقاء اللوم على الضحية في الصين، وتشير إلى حالات محددة من العنف ضد المرأة هيمنت على عناوين الأخبار في الصين هذا العام.

ويعد هذا الموقف جريئا، فتان هي واحدة من عدد قليل من كبار الموسيقيين في الصين، وربما تكون الوحيدة التي تستخدم موسيقاها للتصدي لهذه المشكلة التي تعتبر موضوعا محظورا بالنسبة للكثيرين.

اعرف اسمي ..وتذكره

يشير عنوان ألبوم تان الجديد "3811" إلى عمرها بالإضافة إلى 11 أغنية في الألبوم تؤرخ قصص النساء الصينيات الواقعية من أم عزباء تقود سيارة أجرة إلى فتاة تبلغ من العمر 12 عاما وصلت للتو إلى سن البلوغ، وحتى عمة تان التي تعمل بائعة تذاكر بحافلة.

ويقول الناقد الموسيقي الصيني بوستمان، وهو اسم مستعار، لبي بي سي إن الألبوم مذهل ليس فقط بسبب الخيط النسوي القوي طوال الوقت، ولكن أيضا لأنه يمنح مجموعة من النساء اللائي يبدو أنهن عاديات إحساساً بالأهمية.

ويقول بوستمان: "بعد سنوات من الآن، عندما ننظر إلى الوراء لهذه الفترة الزمنية، لن ننظر فقط إلى الأفلام والكتب ومقاطع الأخبار والمواقع الإعلامية المعتادة لمعرفة ما حدث، سيكون هناك أيضا هذا الألبوم الذي سجل قصص وأسماء كل هؤلاء النساء العاديات اللائي كان من المحتمل أن يتم نسيانهن تماما لولا ذلك".

لكن الأغنية الأكثر لفتا للانتباه في الألبوم هي بلا شك زياو جوان، الاسم الذي غالبا ما يُطلق على النساء ضحايا جرائم العنف في الصين حيث تسعى هذه الأغنية بشدة إلى الاعتراف بهن كأفراد حقيقيين.

و تغني تان:"أسماؤنا ليست زياو جوان ..اعرف اسمي وتذكره".

ويبدو أن كلمات الأغاني تشير أيضا إلى حالات تقشعر لها الأبدان من العنف المنزلي والتي تصدرت عناوين الصحف.

وهناك عنصر آخر يصعب تفويته حيث تسرد الأغنية الكلمات التي تحتوي على الطابع الصيني للإناث "عاهرة" و"بغي" و"آكلة لحم الرجل" على سبيل المثال لا الحصر..

Reactions:

0 comments :

Publier un commentaire

التعليق على هذا المقال