شبكة "سي أن أن": السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي وشركات ورجال أعمال يقاطعون دافوس الصحراء

قالت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية الاثنين نقلا عن مصادر لم تسمها إن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي قتل نتيجة عملية استجواب سارت بشكل خاطئ.
ووفقا للشبكة فإن أحد المصادر حذر من أن التقرير لا يزال قيد الإعداد ويمكن أن يتغير.
وقال مصدر آخر إن التقرير من المرجح أن يستنتج أن عملية الاستجواب نفذت دون تصريح وأن المتورطين سيتحملون المسؤولية، حسب الشبكة.
وكان الرئيس دونالد ترامب أشار الاثنين إلى احتمال أن يكون خاشقجي قد قتل على أيدي "قتلة غير منضبطين".
وتطالب العديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الرياض بكشف مصير خاشقجي الذي اختفى في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، عقب دخوله إلى قنصلية بلاده لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.
قرر عدد من رجال الأعمال الأميركيين وبعض من كبريات الشركات العالمية عدم حضور مؤتمر استثماري ضخم مقرر عقده في السعودية هذا الشهر.
وأعلن كل من جيمي دايمون الرئيس التنفيذي لشركة"جي. بي مورغان تشيس"، ولاري فينك الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك"، وستيفن شوارزمان الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك ستون"، عدم حضورهم لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار".
وبذلك تنضمّ هذه الشخصيات الكبيرة في مجال المال والأعمال إلى لائحة متزايدة تضم رجال أعمال ومؤسسات قرروا مقاطعة مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" للعام 2018 المزمع عقده من 23 ولغاية 25 الجاري في الرياض والذي أطلق عليه اسم "دافوس في الصحراء" تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
وحسب شبكة "سي أن بي سي" الأميركية، فإن هذه الانسحابات أتت على خلفية اختفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين الأول/ أكتوبر.
ونقلت الشبكة عن مصادر، توقعات بإعلان شركات أخرى انسحابها من المؤتمر.
وكانت وكالة "بلومبيرغ" وصحف "فاينانشيال تايمز" و"إيكونومست" و"نيويورك تايمز" وشركة "فورد"، قد أعلنوا انسحابهم من المؤتمر الاستثماري، بعد اختفاء خاشقجي.
ويرجح عدم مشاركة الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" لخدمات النقل دارا خوسروشاهي في المؤتمر، في حين أعلن رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، مؤسّس مجموعة فيرجين، أنّه علّق اتصالات ترتبط بمشاريع سياحية في منطقة البحر الأحمر بالسعودية بسبب اختفاء خاشقجي.
في المقابل أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أنها ستشارك في مؤتمر الرياض.
ميادين الحرية + وكالات

Reactions:

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال