فلكياً.. دول الخليج تحتفل بالعيد الجمعة وارتفاع في درجات الحرارة

أيام قلائل فقط تفصلنا عن حلول عيد الفطر المبارك، وقد بدأت الدول الخليجية تتوقع قدوم غرة شهر شوال 1436هـ.
تركيا تحتفل بالعيد يوم الجمعة لإعتمادها الحساب الفلكي مع دول البلقان .. والغريب في الأمر أن مجموعة من الأتراك في اوروبا يصومون مع بلدهم الأصلي.
وفلكياً، سيكون عدد أيام شهر رمضان لعام 1436هـ هو 29 يوماً، وستكون نهاية شهر رمضان 2015 في 16 يوليو/تموز الحالي، في حين سيكون يوم 17 يوليو/تموز هو أول أيام عيد الفطر في دول الخليج العربي ومصر.
– توقعات فلكية بغرة شوال
ففي السعودية توقع الدكتور منصور المزروعي، الخبير الفلكي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن يكون يوم الجمعة الماضية هو آخر يوم جمعة في شهر رمضان المبارك.
وأضاف المزروعي في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، أنه وفقاً للتقديرات الفلكية، فإن رمضان سيكون 29 يوماً، وآخر أيامه هو يوم الخميس الموافق 16 يوليو/تموز 2015، ويكون عيد الفطر هو يوم الجمعة 17 يوليو/تموز.
وأوضح المزروعي أن هلال شهر شوال يولد بعد الاقتران بحدود الساعة 4:24 فجر الخميس، 29 رمضان بتوقيت مكة المكرمة، ويبقى بسماء مكة بعد غروب شمس الخميس حتى 10-12 دقيقة.
وفي الإمارات توقع إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأجرام الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، أن يوم الجمعة المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن شروط الرؤية البصرية للهلال غير متحققة في الإمارات، إلا أنها تتحسن كلما اتجهنا غرباً.
وفي مصر، أكد رئيس قسم الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور محمد غريب، أن بدر شهر رمضان هذا العام قد اكتمل الخميس الماضي، في تمام الرابعة وعشرين دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة، بحسب ما أجراه علماء المعهد من بحوث فلكية.
وأشار غريب إلى أن البدر سيبدأ في التناقص إلى أن يصل إلى التربيع الأخير الذي يتناقص فيه البدر تدريجياً، إلى أن يصبح الجزء المضاء منه نصفه فقط يوم الأربعاء في تمام الساعة 10:24 دقيقة مساءً.
وفي عُمان، أصدر ديوان البلاط السلطاني قراراً يقضي بأن تكون إجازة عيد الفطر لعام 1436هـ بداية من يوم الخميس الموافق 29 رمضان حتى يوم الاثنين الموافق 20 يوليو/تموز 2015، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو/تموز القادم.
وفي قطر، أعلن الديوان الأميري أن عطلة العيد ستبدأ اعتباراً من الأربعاء 28 رمضان 1436، وتنتهي الخميس الموافق 23 يوليو/تموز القادم، وستكون على النحو التالي:
أولاً: الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة: تبدأ العطلة اعتباراً من يوم الأربعاء 28 رمضان 1436هـ الموافق 15 يوليو/تموز 2015، وتنتهي يوم الخميس الموافق 23 يوليو/تموز 2015، على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الأحد الموافق 26 يوليو/تموز 2015.
ثانياً: مصرف قطر المركزي والبنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة المصرف وهيئة قطر للأسواق المالية: يحدد محافظ مصرف قطر المركزي تاريخ بدء العطلة ونهايتها.
– ارتفاع درجة الحرار خلال أيام العيد
وتوقع الباحث الفلكي الجروان أن المنطقة معرضة لارتفاع درجة الحرارة في نهاية شهر رمضان وخلال أيام العيد لتتجاوز 45 درجة مئوية في العديد من المناطق، مع فرص لتكون تشكيلات لسحب ركامية حول جبال الحجر في جنوبي شرق شبه الجزيرة العربية.
ميادين الحرية/ راي اليوم
Reactions:

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال