صور وكاريكاتير- اليمن من عاصفة الحزم الى اعادة الأمل


 تزداد الأوضاع الانسانية في اليمن تدهورا مع استمرار انعدام الوقود بشكل شبه كلي في العاصمة صنعاء وبقية مدن البلاد باستثناء مادة الغاز المنزلي الذي تعمل به بعض محركات السيارات.واستمر نزوح سكان العاصمة صنعاء والمدن التي تشهد قتالا وخاصة تعز وعدن والحوطة والضالع وعتق وبيحان ومأرب ولودر الى مناطق أكثر أمنا..
ولجأت غالبية النازحين في المحافظات الجنوبية إلى المدارس في ظروف صعبة. وفي المحافظات الشمالية تلجأ الغالبية الى منازل أقارب لهم في المناطق الريفية وسط غياب تام لأي دور حكومي في توفير مخيمات خاصة بالنازحين.
مع استمرار مقاتلات التحالف العربي (اعادة الامل) غارات جديدة على مواقع للحوثيين في جنوب اليمن حيث استمرت المواجهات على الارض وذلك بعد انتهاء عملية “عاصفة الحزم”، وانطلاق عملية اعادة الامل..
وصرح اوباما في مقابلة تم بثها على قناة ام اس ان بي سي “لقد ابلغنا الجانب الايراني بضرورة المساهمة بحل وبالا يكون جزءا من المشكلة”. واضاف “آمل في ان نتوصل الى تهدئة الوضع في اليمن”، مشددا على “معاناة” العديد من سكان البلاد. وقال “ما علينا القيام به هو جمع كل اطراف النزاع حول الطاولة والتوصل الى حل سياسي”. واعلنت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان “الشعب اليمني يستحق اجراء نقاش سليم حول دستوره الجديد ، ويجب ان يكون بامكانه المشاركة في اقتراع وطني حر وعادل”. وعند سؤال اوباما حول انتشار مجموعة من سفن النقل الايرانية قرب سواحل اليمن اشار الى انها لا تزال في الوقت الحالي “ضمن المياه الدولية”. واوضح اوباما ان الولايات المتحدة حذرت ايران من تسليم اسلحة الى اليمن وهو من شأنه ان “يهدد الملاحة” في المنطقة.
ميادين الحرية

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال