الإعلام جانب مشرق.. وآخر مدمر

لكل عملة وجهان. فلكل أمر جوانب إيجابية أو سلبية. وللإعلام ـ الذي يعرف بالركن الرابع لدولة الحريات ـ أثر كبير على المجتمع، وقد تكون هذه الآثار بالتـأكيد إيجابية أو سلبية. والأمر في ذلك يعود إلى الناس، فلهم القرار في نوع الأثر المترتب في النهاية. 
واليوم يعد الإعلام أداة قوية تحكم المجتمع، فهو المحرك والموجه له. فبمجرد عمل إعلامية واحدة تجاه قضية ما، قد تتغير الآراء بين ليلة وضحاها، وقد يصبح المشاهير أناسا غير معروفين.
الجانب المشرق..
تعتبر معرفة المعلومات والأحداث الجديدة مسألة دقائق معدودة. فالرؤية الإعلامية وصلت إلى أبعد المناطق في أي دولة، وذلك بهدف نشر الوعي والمعرفة في تلك الدولة. وتعد إمكانية إعطاء المعلومة بسرعة وسهولة ميزة جعلت من الإعلام أحد أهم المصادر الموثوقة في تشكيل الرأي العام. كما يقوم الإعلام برأب الصدع بين القواد والشعوب، وذلك من خلال فتح قنوات الاتصال.
ويعمل الإعلام على إعادة إنجازات البلد غير المعدودة للأذهان، كما يمنح الإعلام الناس العاديين الجرأة للاندماج وسط المجتمع، فقد يجعل منهم أبطالا مشهورين. ويعتبر الإعلام عائقا قويا في طريق ممارسات الفساد، حيث يقوم على مراقبة العمل الحكومي. وللإعلام دور جلي في إيجاد حلول لبعض المشكلات الاجتماعية، كالأمية والإدارة الصحية و ظاهرة دفع المرأة للمهر في بعض الدول، إضافة إلى إجهاض الأجنة ونشر الوعي عن مرض الإيدز ..
وعلى النقيض..
فالإعلام قادر على التأثير على عقول الأفراد، ونشر أفكار سلبية ومدمرة للمجتمع بكامله. وكما ذكرنا آنفا بأن للإعلام قوة ظاهرة في خلق آراء ومن ثم تغييرها، وهذا يعني أن الإعلام قد يجعل من الأمر الطبيعي أمرا سلبيا.
كما قد يدفع الناس على التفكير بعكس ما يؤمنون به، والعمل على ذلك. ويهتم الإعلام بالعنف ويقوم بنقل صور ورسوم فوتوغرافية سلبية.
فعندما يتابع المجتمع وخاصة الأطفال مثل هذا الإعلام الهابط، فلهذا الأمر آثار قوية على تفكيرهم عند الكبر.
وقد يكون للإعلام دور فعال في الدعاية لقضايا وأفكار معينة وتمجيدها. فعادة ما يكون هناك رسالة سيئة مغلفة بشكل جذاب ومقبول للعرض الإعلامي.
فلا زالت الأفلام التي تعرض اللصوص وهم في غناء فاحش، ولا يغمض لهم جفن قبل قتل شخص ما أو ابتزازه، ومن ثم الهروب بسهولة، تُمتع الناس وتلفت انتباههم. وفي الوقت نفسه تقوم هذه الأفلام بتشجيع الناس على سلك هذه الطرق المليئة بالمغامرة والمتعة الخداعة.
وبهذه الطريقة يقوم الإعلام بتحسين صورة السلوكيات السلبية، وتشجيع الناس على ممارستها والإضرار بالمجتمع. 
  إيمان سعيد القحطاني - موقع Lounge lifestyle
Reactions:

0 comments :

Publier un commentaire

التعليق على هذا المقال