نموذج سايكس بيكو الجديدة في توزيع الموارد

التقسيم في المرة الأولى كان تقسيماًجغرافياً وتوزيع أوطان، ولكن التقسيم هذه المرة تقسيم  موارد ومواقع، وبوضوح فإنما يجري تقسيمه الآنهو أولاً النفط وفوائضه.نفط وفوائض ليبيا بعدنفط وفوائض العراق.يقدم هيكلنموذج لتطبيق سايكس بيكوالجديدة عملياً بقوله: 
نفطليبيا جرى توزيع امتيازاتهفعلاً، وبنسب أذيعت علىالملأ،كانت 30% لفرنسا (شركة توتال) و20% لبريطانيا (شركة بريتش بتروليم) ،والحصة الأقل لبريطانيا لأنهاأخذت أكثر في نفطالعراق...
 وليست أمامي الآننسب التوزيع فيما بقي،لكن ايطاليا تطالب بحقمكتسب (شركة إيني)،ثم ان الشركات الأمريكيةتلح على دخول قائمةالوارثين.. وبعد إرث المواردهناك، تم تخصيص المواقعمن خلال قاعدة للأسطولالسادس الأمريكي في طرابلس، ومركزمخابرات في بنغازي وطبرقلبريطانيا، وإيطاليا تحتج بانها تاريخياًتعتبر ليبيا منطقة نفوذلها، وفرنسا عبر البحرلها مطالبها، كل هذا وصوتالمعارك لا يزال يدوي،وسيل الدماء لا يزاليتدفق...
ونقل هيكلاعترافاً جاء على لسانشخص قريب الصلة بالمجلسالانتقالي في لييبا بأنهمتصوروا بمجرد هبة فيبنغازي ان يفعل القذافيمثل ما فعل بنعلي في تونس ومباركفي مصر ويمشي، وأنهمخرجوا إلى الشوارع وانكشفوالكن هذا الرجل لميمشي وبقي في ليبياومعه جزء كبير منالبلد وجزء كبير منالناس، وكذلك معظم الجيشومعظم القبائل أيضاً، ولذلكاضطروا إلى قبول أيمساعدةالتدخل الأجنبي العسكريولو أن القذافي هربوأراحهم لما وقعوا فيهذا المأزق، لكنه لميفعل.
مشيرا أنما جرى في ليبيالم يعد ثورة شعبيةفقط، وإنما يبدو الآنغزواً خارجياً، واستيلاء راح ضحيته حتىالآن أكثر من 30 ألف رجل وامرأة وطفل من الليبيين، وجرح منهم قرابة 70 ألف، ودمرت مرافقومنشآت.
وشدد هيكلعلى أن نضج عناصرأي ثورة ضرورة لنجاحفعلها، حيث قال: “بكلأمانة فالثورات لا تصنع ويستحيلأن تنجح بهذا الأسلوب،الثورات فعل لا يتمبطريقة (تسليم المفتاح)،أعني أنه ليست هناكثورات تسليم مفتاح منقوى خارجية تطلب السيطرة،هذه القوى الخارجية تريدمصالحها فقط، ولا يصحان يتصور أحد إنهابعد المصالح تريد تحريرشعب.
إلى الملتقى بإذنه تعالى مع قضية أخرى.

* ننوه بأن عنوان المقال من اقتراح المدونة.
المصادر:
 - التقدمية: http://www.taqadoumiya.net
- الأهراماليومي: خرائط المنطقة تتغيرفى غياب مصر.. منرسمها ويرسمها؟!!
http://www.ahram.org.eg/663/2011/09/22/12/102701/219.aspx
http://www.ahram.org.eg/664/2011/09/23/12/102838/219.aspx
- وكالةارض كنعان.

Reactions:

1 comments :

  1. إذا كان كذلك....فاحترمه على الأقل،اما في المقال فكلام صحيح وموثق....

    RépondreSupprimer

التعليق على هذا المقال