أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية

من الذي تغير من أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية مع الحكومات الإسلامية؟ ألم تستعمل نفس الأساليب القديمة من استعمال القوة والعنف والإعتقالات في حق حركة 20 فبرايربالمغرب،وحركة الشباب المهمش والمقصي بتونس؟ماذا عن كل من الجزائر و ليبيا وموريطانيا؟
الأوضاع الحقوقية بالمغرب:
سقطت جميع الأقنعة عن حكومة العدالة والتنمية بالمغرب، من خلال الإفراط والمبالغة في تعنيف الاحتجاجات السلمية، والتضييق على الحريات العامة، والعودة إلى الممارسات البائدة من اعتقالات تعسفية وجلد المواطنين في الشارع العام.
يأتي هذا الفشل الحكومي في تدبير الملف الحقوقي،بأن لاشيء تغير مع الحراك الشعبي والدستورالجديد.رغم محاولات عبد الإله بنكيران تبريرالتدخلات الأمنية العنيفة في حق المحتجين، إذ بحث على كل المسوغات الممكنة لتبرير سلوكات القوات العمومية،وأضاف يأتي ذلك كرد فعل على استفزاز المتظاهرين لقوات الأمن أو الاعتداء على المنشآت العامة" وكأن الذين خرجوا لتظاهر للمطالبة بالشغل والعدالة الإجتماعية،إستعملوا الحجارة والأسلحة والسيطرة على المنشآت العامة للمطالبة بحقوقهم... والواقع غيرذلك".
يمكن تلخيص المشهد الحقوقي بناء على تقاريرالمنظمات المغربية الحقوقية:
- حسب تقريرالائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان الذي يتكون من 18 هيئة ومنظمة حقوقية والمجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير،فان عدد معتقلي حركة 20 فبراير اليوم يتجاوز 70 معتقلا وصلت الأحكام في حق بعضهم 12 سنة سجنا نافذا، فيما يتوزعون بين عدة مدن مغربية.
- مواصلة المحاكمة الاستئنافية لنشطاء حركة 20 فبراير في بعض المدن كالدار البيضاء والحسيمة ...
- التدخل العنيف ضد النشطاء الحقوقيين وشباب حركة 20 فبراير قبل الوقفة الاحتجاجية ضد ميزانية القصر في 18 نونبر.
- الاعتداء على الصحافيين بالدار البيضاء يوم 14 نونبر، وتنظيمهم لوقفة أمام وزارة العدل والتزام وزير العدل بفتح تحقيق حول ما تعرضوا له.
- بعد احتجاج المعتقلين الإسلاميين والهجوم العنيف الذي تعرضوا له من ضمنهم من كانوا موجودين بزنازنهم، مطالبا بفتح تحقيق نزيه ومحايد حول هذه الممارسات التي تأتي أياما بعد إصدار المجلس الوطني لتقريره حول أوضاع السجون والذي وقف فيه على ممارسات بشعة ضد السجناء.
- توصية "مجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي" للأمم المتحدة التي طالبت الحكومة المغربية بإطلاق سراح المعتقل الإسلامي محمد حجيب ــ الذي يقضي عقوبته بسجن تيفلت بعد محاكمته في إطار ما يعرف بمحاربة الإرهاب ــ اعتبارا للطبيعة التعسفية للاعتقال الذي تعرض له هذا السجين وعدم تمتيعه بشروط المحاكمة العادلة.
إن ما يشهده المغرب من احتجاجات التي تشهدها العديد من مناطق والتي عرف أغلبها تدخلا عنيفا لللقوات العمومية ضد المحتجين واعتقال بعضهم، عوض فتح حوار حول مطالبهم والبحث عن حلول لمشاكلهم، ويتعلق الأمر بكل من أكضي بطاطا وسيدي عيسى بنسليمان بالعطاوية - تملالت وتاكضا بسيدي بيبي بشتوكة أيت باها، وحي كاصاباراطا بطنجة، ودوار البراهمة ببوقنادل بضواحي سلا.
فهل تنفي حكومة العدالة والتنمية ذلك؟
الأوضاع الحقوقية ببقية البلدان المغاربية:
- تونس:إن ما ميزتونس من احتجاجات التي تشهدها العديد من مناطق والتي عرف أغلبها تدخلا عنيفا لللقوات التونسية،يرجع بنا إلى حقبة النظام الإستبدادي.عوض أن تسارع حكومة النهضة الإسلامية إلى الحوار وخلق مشاريع تنموية،فضلت إستخدام القوة والعنف...
ـ الجزائر:أكثر قتامة من تونس والمغرب مع سيطرت تيار واحد وغياب قوي للمعارضة،إنعكس سلبا على الوضع الحقوقي بتهميش الشباب ومنع حرية التعبير،ومحاصرة القبايل وتيندوف.
ـ موريطانيا:رغم وجود معارضة قوية،تلجأ الحكومة لنفس أساليب تونس والمغرب أي القوة والعنف ضد المواطنين...
ـ ليبيا:التوجه غير واضح مع غياب الأمن،يصعب تحديد الوضع الحقوقي هناك...
مجمل القول بأن أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية لم تتغير كثيرامع إستعمال نفس الأساليب القديمة،ما لم تتغير العقليات وتطبق القوانين على الكل وتحترم من قبل الحكام والحكومات.
إلى الملتقى بإذنه تعالى مع قضية أخرى.
وجهة نظر: عبدو المسعودي
Reactions:

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال